من اين ابدأ تعلم البرمجة من الصفر

 

تعلم البرمجة من الصفر للمبتدأين


لغات البرمجه اصبحت مهمه جدا في وقتنا الحاضر وحتى اصبحت تدرس في بعض الجامعات وانا كنت ممن يريد تعلم البرمجة من الصفر، او حتي تعلم البرمجة من الالف الى الياء، فهذا الموضوع سيهمك وتتعرف خلال هذه التدوينة من اين تبدأ فى تعلم لغة البرمجة.

الكليات تهتم بهذا التخصص وهي كلية الحاسبات والمعلومات  وفي وهذه الكليه يتم تدريس الطلاب على بعض لغات البرمجه.

واهميتها في وقتنا ايضاً التطبيقات والآلات الموجوده والتي تقوم بالعمل بدل الانسان وهذه الالات تكون اكثر دقه من الانسان.

فهذه الالات تستخدم الذكاء الاصطناعي ويتم برمجتها من خلال لغات برمجه وبعض الخورزميات وايضا يوجد من يعتمد على البرمجه كمصدر رزق له فيقوم ببرمجة بعض البرمجيات لشركات، تقوم بطلب خدمة معينة وانتا من تقوم بتنفيذها.


ماذا استفيد من تعلم البرمجه ؟

يمكنك الاستفاده منها كمصدر رزق لك، على سبيل المثال يوجد صيدليه تريد ان تفتح اكثر من فرع لها

وتوريد شخص يقوم بتصميم برنامج يحسب قيمة العلاج وربط افرع هذه الصيدليه لمعرفة الدواء الذي يطلبه العميل

هل هو موجود في هذه الصيدليه ام ففرع اخر وتريد شخص بعمل هذا البرنامج الان يأتي دورك كمبرمج لتسهل عليه امر عمله، وذلك يكون بمبلغ مالى مجزي طبعا.

انواع لغات البرمجة


أنواع لغات البرمجه ؟

طبعا لن اذكر جميع اللغات لانها كبيره جدا جدا ولكن سوف اذكر لك بعض اللغات الشائعه واستخدامتها.


1 - Java :


استخدامات لغة الجافا :هي  لغة برمجة موجهة للكائنات, ابتكرها جيمس غوسلينغ في عام 1992ميلادي وهي  موجودة تقريباً في كل التّطبيقات البرمجيّة، وتُعتَبر العمود الفقريّ لكثير من البرامج والتّطبيقات وأنظمة التّشغيل


2 - C++ :


استخدامات لغة السي بلس بلس : استُخدمت اللغة في برمجة أنظمة التشغيل أشهرها ويندوز وماك و استُخدمت اللغة في تطوير تطبيقات الويب وايضا ستُخدمت اللغة في تطوير لغات برمجة أخرى


3 - HTML :

/div> استخدامات لغة HTML : و هي إختصار الى HyperText Markup Language هذه اللّغة من أقدم اللّغات وأوسعها استخداما وهي ليست لغة برمجية بل لغة ويب وتستخدم لتصميم المواقع وغير ذلك من مكونات صفحات الويب، وايضا العامل الرئيسي لتصميم قوالب بلوجر ان كنت مهتماً بهذا المجال.

4 - Python : 

استخدامات لغة البايثون : تستخدم بايثون على نطاق واسع في جوجل وناسا وتستخدم في تطوير واجهات المستخدم الرسومية وايضا كذلك تعد لغة البرمجة بايثون لغة تفسيرية وتعتبر لغة بايثون من أكثر لغات البرمجة شهرة في أيامنا هذه وذلك لتعدد استخداماتها في عدة مجالات.

من وجهة نظري هذه اللغات هي اكثر اللغات الشائعه والمستخدمه بكثره يمكنك البدء في تعلم اي لغة منهم حدد لغة واحده تريد تعلمها وابدأ بتعلمها بشكل جيد وانصح بلغة "الجافا" لانها لغة تعتبر مهمه اتقنها بشكل جيد وبعد ذلك سوف تستطيع تعلم اللغات الباقيه بكل سهوله لان الفكره واحده ولكن كل لغة لها اوامر مختلفه ولكن الفرق ليس كبير جدا فمثلا في لغة الجافا لطباعة جملة مرحبا بك في  تضعها بهذا الشكل


مثال في لغة الجافا

System.out.print("مرحبا بك");


مثال في لغة البايثون 

Print("مرحبا بك");


هل فهمت الان لماذا قلت لك في البدايه تعلم لغة واحده ؟

كيفية البدأ فى تعلم البرمجه ؟

يمكنك ببدء تعلم لغة من لغات البرمجه انظر الى مجالك والمجال الذي تريد ان تبدأ به، والمجال الذي تري لنك ستبدع فيه، وتقدم شيئ خيالى يمكنك من النجاح وحب ما تفعله.

هل تريد ان تكون مصمم مواقع ام تطبيقات ام برامج ... الخ

حدد هدفك ومجالك ثم ابدء بتعلم اللغه وانا سوف اساعدك سوف اقوم بتنزيل بعض الاكواد البرمجيه

يمكنك النظر الى الكود ومعرفة فكرة الكود ومعرفة كل سطر لكي تحترف وتتقن اللغه، ايا كان اى لغة برمجة ستتعلم.

ما هى المصادر الموثوقة لتعلم لغات البرمجة ؟

المواقع كثيرة جدا وهى متخصصة فى تعليم لغة البرمجة للمبتدأين، ويوجد ايضا شروحات كثيرة جدا لبدأ رحلتك فى تعلم لغبة البرمجة.

اريد تعلم البرمجة من أين أبدأ ؟


اريد تعلم لغة البرمجة من اين ابدأ
 انا شخصيا يوجد موقع احبه جدا، وافضله لكل من يريد تعلم لغة البرمجة من الصفر او كما نقول،  تعلم البرمجة من الالف الى الياء، وهو جداا جميل فى تعلم البرمجة بالعربي، لانه موقع عربى ليس اجنبى ويقدم محتوي ذهبى فى تعلم لغة البرمجة، كما ستتعلم أساسيات تعلم البرمجة، وانه مخصص فى تعلم البرمجة للمبتدئين، لمعرفة الموقع والإطلاع عليه لتري انه موقع فعلا جميل يرجى زيارة هذا الرابط موقع برمج.


مابعد تعلم البرمجه ؟


بعد تعلمك للبرمجه يمكنك البدء بالعمل في البدايه تستطيع ان تفكر بفكرة برنامج او تطبيق وتقوم بتنفيذه لكي تحصل على عمل سابق بحيث أذا جئت تبحث عن عمل سوف يطلب منك عمل سابق او ملف لاعمالك لكي يختبر اتقانك في البرمجه ويستحسن ان يكون لديك اكثر من عمل لكي تعرضهم عليه وفي منتصف 2018 قررت شركة جوجل ان من يريد التقدم للعمل بها يكون بالخبره والاعمال السابقه وليس بالشهادات وشركات اخرى ايضا اصدرت هذا القرار.

الخاتمة

تخيل بعد سنتين من البرمجه ان تقبلك جوجل في العمل معها وراتبك يصبح 60000 الف دولار 🤩، اذا اعجبتك مقالة اليوم عن تعلم البرمجة، الرجاء مشاركتها مع كل من المهتمين بالموضوع لتعم الفائدة، وانا وجدت اي افكار او استفسار يرجي تركها بالتعليقات.

فى امان الله

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قالب ناز ٢٠٢١ افضل قالب بلوجر تقني مجاني

كيفية الربح من الإنترنت استراتيجيات وأفكار لبدء رحلتك نحو الدخل عبر الإنترنت

الإصدار الرسمي من ويندوز 11 جاهز للتحميل