إنشاء مدونة ناجحة يبدأ من هذا المقال

 ظهرت المدونات قبل سنوات عدة لتصبح الأن منتشرة لدى الجميع خاصة بعد أن أصبح إنشاء مدونة ليس بتلك الصعوبة سابقا.

فبمجرد نقرات قليلة , بإمكانك إنشاء مدونتك و النشر فيها .

١٣ نصيحة لبناء مدونة ناجحة ذات قيمة فريدة
١٣ نصيحة لبناء مدونة ناجحة ذات قيمة فريدة

١٣ نصيحة لبناء مدونة ناجحة ذات قيمة فريدة

لذا في هذه التدوينة سوف أشارك معك اهم نصائح التي يمكنك ان تنافس بها في عالم المدونات وإنشاء مدونة إحترافية و إحتراف التدوين على منصة بلوجر ، وخاصة بالنسبة للمبتدئين في عالم المدونات ويريدون أن تكون مدوناتهم  في مرتبات متقدمة على محركات البحث ، بالتالي زيادة ارباحك على بلوجر، وقد قمنا بشرح سابق عن نصائح وإرشادات لتحسين محركات البحث. نتطرق الان إلي

أهم النصائح لبناء مدونة إحترافية / إنشاء مدونة ناجحة

 1- تحلى بالصبر , فالبداية صعبة :

تعتبر أصعب مرحلة في عمر أي موقع إلكتروني، إنشاء مدونة جديدة هي الشهور الأولي سواء كانت مدونة أو غيرها حيث أن إنشاء مدونة لا يوجد به عدد زوار كثير ويمكن ايضا ان لا تجد اي تفاعل على تدويناتك.

 ونحن نعرف جميعاً أن الزوار هم أساس المدونة وبدونهم لن يصبح المدونة له أهمية ولكن إذا قمت بإنشاء مدونة إحترافية و بالكتابة بشكل مستمر مع الإستمرار في التحديث بكل ما هو جديد والاهتمام بـ السيو سوف يصعد موقعك بشكل تدريجي علي محركات البحث.

 وسوف يصبح من مدونات بلوجر المشهورة والمتصدرة محركات البحث حيث تحتاج المدونة إلي الزوار والمتابعين لكي يشعر المدون أنه لا يتحدث مع نفسه ويشعر أن تعبه وإجتهاده قد أدي به إلي الوصول للطريق الصحيح للنجاح لذا يجب عليك إتباع أناس قد سبقو ومر بهم تجارب لتوفر عليك الكثير لبناء مدونة ناجحة واحترافية واذا بحثت عن النت عن قصة مخترعين عملاق البحث الشهير جوجل كانوا طلاب، او مارك مخترع الفيسبوك، وغيره من قصص النجاح فأصبر دائماً النجاح بعد تعب كبير بيكون له طعم.


2- الإستمرارية ضرورية , فلا تتوقف :

أن تبدأ بداية موفقة و سليمة فى إنشاء مدونة ناجحة , فهذا جيد , لكن يجب أن تكمل ما بدأت فيه حتى يكون لعملك معنى , فحتى لو شعرت بالملل , أو كثرة الضغط في الوقت , حاول أن تنشر في مدونتك , فمتابعوك ينتظرون المزيد منك مهما يكن فكون صبور وحط هدف امامك سوف تصبح مدونتك اكبر مدونة فى مجالها.


3- قدم كل ما لديك بقدر المستطاع :

دائما بعد إنشاء مدونة إحترافية حاول ان تكتب مقالة شاملة تضع فيها كل ما تملك من معلومات، مع مراعاة عاومل السيو لسهولة تصدر بحث جوجل.


 كيفية كتابة مقالة رائعة وشاملة؟

إبحث عن منافسيك في محركات البحث للكلمة التي إخترتها... او الكلمة المفتاحية التى تمسكها او تسلط الضوء عليها.

قم بقراءة مقالاتهم.

قم بملئ الفراغ الذي يوجد في مقالة رقم #1 بالمعلومات التي وجدتها في المقالة رقم #2 و #3.

قم بالدخول للمنتديات، وإقرأ ما يبحث عنه جمهورك... وهذه من إسرار إنشاء مدونة ناجحة.

إجمع المعلومات، اضفها في مقالتك... وسوف تضيف فى مقالاتك كم كبير من المعلومات التى وفرت عناء البحث عن جمهورك واضفه بطريقتك المثلي لكي يكون لك اسلوب فريد فى القاء الكلام والكتابة الممتعة لكي يحبك الزوار ويصبحو متابعينك، وتصبح مدونتك مدونة إحترافية تجلب الزوار.


4- إنشاء مدونة متخصصة نيتش واحد  :

اذا كنت مدون على منصة بلوجر او على وورد بريس او على اي شركات استضافة المجانية او مدفوعة , وتريد ان تبني مدونة إحترافية على محتوى قوي لسهولة جلب الزوار ، يجب عليك اول شيئ هو معرفة المحتوى الذي تقدم و تخصيص المجال او إختيار النيتش الصحيح، بمعنى إذا كنت تتقن مجال وصفات الطهي ، والسيارات ، ومراجعات الهواتف الذكية ، وهندسة الكمبيوتر ، والدروس الخ... في هذه الحالة يجب ان تختار فرع الذي سوف تقدم فيه الكثير و ترتاح له، وهذه اهم مشاكل التي يسقط فيها جل المدونين و هوا مشاركة المحتوى مختلف و بالتالي الغياب عن المنافسة، وهنا تقع المشكلة وان بدأت المشوار النجاح تخصص لكي تكمل رحلاتك الى القمر فى نجاح المستمر والتغلب على الحاقدين الذي لن تتركهم يتمكنو منك.


5- لا تتوقف عن مرحلة التعلم لبناء مدونة ناجحة:

في عالم الأنترنت , لا يوجد نهاية , فصحيح , قد تكون قمت بتعلم الكثير , لكن تذكر دائما أن عليك إثراء مهاراتك أكثر و البحث عن كل جديد في المجال الذي تدون فيه  بحيث ان زوار مدونتك ٩٠% يجب ترك تعليقات اسألة فيجب ان تكون متعلم جيد وفاهم جدا فى مجالك حتي تتمكن من ارضاء متابعينك.


6- استخدام صور مثيرة للاهتمام وملفته :

جل المدونين يأخذون الصور من جوجل او من المدونات اخرى وهذه عادات سيئة لا يجب الإعتماد عليها لإنشاء مدونة ناجحة ، إذا أخذنا صور من جوجل ، من افضل اعادة تصميمها باستخدام الفوتوشوب و حاول ان تكون صورك بحجم ضعيف وجودة عالية . علاوة على ذلك ، فإن هذا النوع من الصور سيجذب الزوار والقراء بالتأكيد ومحبب ايضا انك تكون الصورة هادفه وليست مجرد صور تملئ موضوعك يجب ان تكون الصورة ملفته للإنتباه، وهذه من اهم عوامل بناء مدونة إحترافية وناجحة.


7- الكتابة للقراء ليست لمحركات البحث :

التركيز على اغناء المدونة بمقالات مفيدة، واذت قمت بإرضاء الزوار سوف يرضي عنك محرك البحث ، وليس جلب محرك البحث بإستخدام العشوائي للكلمات المفتاحية. إذا كانت مقالتكم جيدة وذات قيمة عالية و مرحبا من طرف القراء ، فإن google ، bing و yahoo سوف  يؤرشفون مدونتك في مراكز متقدمة. وسوف تجلب متابعين كثر من جودة محتواك لأن ما تنشرة سوف يقومون بمشاركته بين بعضهم البعض وكل ما كان محتواك جيد ومفيد تتصدر محركات البحث بسهولة.


8- تفاعل مع قرائك/ متابعينك لإنشاء مدونة ناجحة :

إذا استغرق شخص ما وقتًا لقراءة عملك وترك تعليق لك ، فلا تتجاهله. استجب لكلماتهم وأقيم علاقة معهم ، بحيث يمكنك تقدير ما يريدونه من موقعك. طريقة أخرى للقيام بذلك ، هي من خلال الاطلاع على مدونات متابعيك ، بحيث يمكنك فهم اهتماماتهم التي بدورها سوف تعطيك مصدر إلهام لمشاركات في المستقبل.

وفهم ما يدور حول زوارك وتعمق فى البحث لمدونات منافسيك واعرف الغلطات التي وقعوا بها وقم انتا بتغطيتها.


9- المشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي 


بالنسبة لمن هم مبتدئين في عالم التدوين ، سيكون من الأفضل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل facebook و twitter وغيرها لالتقاط القارئ. لأن هذه الطريقة أكثر بساطة وسهولة ممارسة من قبل المدونين المبتدئين وسوف تجذب الزوار بالتأكيد للقدوم إلى مدونتك وسرعه الإرتقاء بها وتذكر ان الزوار والمتابعين هم السبب الرئيسي فى نجاح موقعك.


10- التدوين من اجل افادة الاخر :

هذا هو جوهر المدونة نفسها ، ابدأ في التدوين من القلب بجدية ولغة مريحة. إذا كان لديك شيء لمشاركته ، فشاركه لأنه سيكون مفيدا للآخرين وكذلك لنفسك.

أتمنى أن تكون قد وجدت نصائحي مفيدة وإذا كان لدى أي شخص المزيد لإضافته ، فأنا أرغب في قراءته! 

11- التصميم على النجاح :

فأن كنت ممن بدأو فى انشاء مدونة منذ زمن ولم تنج فأكمل لابد من النجاح والتصميم عليه فيجيب عليك اكمال ما بدأته.

12 - شكل المدونة:

يعتبر شكل المدونة الذي يتكون اساسا من الشعار و الخلفية و ترتيب المواضيع و سهولة تقديمها اي شكل القالب بشكل رئيسي عامل مهم في اجتذاب عدد كبير من الزوار لذا يجب عليك ان تكون متفردا بلمستك الخاصة التي تعطي انطباعا جيدا للزائر يجب عليك أن تهتم بمظهر المدونة بوضع لها قالب احترافي يساعد على جذب الزوار ولمستقبل أفضل لمدونتك واذا كانت هذه زيارتك الاولي لمدونتي فيجب عليك الدخول فى قسم قوالب بلوجر فانا اضع بشكل مستمر احدث قوالب بلوجر الاحترافية والقوالب التقنية التي لايوجد بها مشاكل عن التجربة.

13- تنظيم و التحكم في الوقت:

يعتبر الوقت اداة في يد المدون لذا يجب تخصيص اوقات محددة للتدوين لرفع مردود التدوين و تجديد الطاقة لاعطاء محتوى في المستوى المطلوب  لذا  يجب التحكم في الوقت للتدوين و  الامور الدينية و الدنيوة و لايجب تغليب احداهما على الاخرى.

الخاتمة

لا تنس ان تشارك التدوينة مع أصدقائك المدونين , لتفيدهم و تطور من مستواياتهم لكي يرتقو بمدوناتهم لمستوي افضل انشاء الله.

وان كان لكم اية نصائح عامة فانا احب ان اقرءها وشكرا لكم على القراءة وارجوا من الله ان اكون قد افدتكم.

فى امان الله ❤ 

تعليقات

  1. مسا الخير
    لدي مدونة بلوجر جديدة وارغب بالتخصص لتعليم الرياضيات
    هل المقالات يجب أن تكتب معلومات رياضية
    ام يفضل ادراج مقالات تحوي تمارين محلولة لمنهاج الرياضيات حسب كل صف؟؟؟
    ارجو ايجاد رد

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا اخي الكريم وشكرك على تعليقك ❤
      بالنسبة لي فا انا افضل ان تضيف مقالات تحوي تمارين فا غالبية الناس تحب الحلول لمشاكلهم ولا مان بأن تضيف الاثنين معاً لكي يبدو موقعك متمرس اكتر .
      نورتنا اخي الكريم 🥰

      حذف
  2. مقال جميل
    وماشي صح واستمر ولك مستقبل جميل وزاهر
    اكملت المقال كامل
    احسنت صديقي

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً يا اخي فى الله ❤
      أشكرك من كل قلبي على التعليق الجميل والذي شجعني أكتر على إكمال ما بدأت شكرا جدا 😍

      حذف

إرسال تعليق

قال تعالى ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قالب Median Ui اسرع قالب بلوجر amp 2020

قالب ناز ٢٠٢١ افضل قالب بلوجر تقني مجاني

قالب التنظيف لمدونات بلوجر 2020